أخر الأخبار

أبناؤنا والإجازة



«نحن أسعد شعب».. ليست مقولة ولكنها حقيقة نعيشها كل يوم، والأمانة تحتم علينا أن ننقلها إلى أبنائنا في شتى أمور حياتهم، وبما أنهم في فترة الإجازة الصيفية حالياً، ولجعلها بحق إجازة أكثر سعادة، فإنه من المفيد أن يكون هناك جدول بالمهام التي سنؤديها خلالها مع أبنائنا، وكذلك الهوايات التي سيقضون وقتهم في ممارستها، ذلك أن مشاركتنا لهم، ولو بشكل جزئي، ستسهم كثيراً في تلبية احتياجاتهم السلوكية والبدنية والصحية والنفسية.

الأطفال يولدون ولديهم القدرة على الإبداع، ولكي تنمو هذه القدرة علينا منحهم الثقة.

إنّ علينا كآباء وأمهات أن نكون على قدر المسؤولية، خصوصاً أن قيادتنا الرشيدة حريصة كل الحرص على توفير كل مقومات الإبداع لشباب وفتيات الإمارات من أجل تحقيق أعلى مستويات التميز في مجالات العلم والثقافة والمعرفة، بهدف تمكينهم من الإسهام بدور فاعل في مسيرة البناء والتقدم لوطنهم وأمتهم في المجالات كافة.

لقد ثبت لدى غالبية التربويين وفي كثير من الدراسات أن الأطفال يولدون ولديهم القدرة على الإبداع، ولكي تنمو هذه القدرة علينا منحهم الثقة، ومشاركتهم في تصوراتهم، وتقبل قراراتهم، وتشجيع الأفكار الجديدة، وإطلاق الطاقة اللغوية للطفل في وقت مبكر، ليتولد بداخلهم التفكير الإبداعي والناقد، والقدرة على حل المشكلات.

لذلك يجب ألا تقتصر الإجازة على جوانب الترفيه فحسب، ولا على الالتزام التربوي الصرف فقط، بل يجب أن يكون لدى الآباء والأمهات فكرة شاملة ومنظمة عن أنشطة ومهام وواجبات يجب أن يحصل عليها الأبناء، وبالتالي وضع خطة لزيارات اجتماعية تعود أهميتها إلى غرس مبادئ دينية راقية في نفوس الأبناء، كعيادة المرضى في المستشفيات، أو زيارة الأيتام في دورهم، كما يمكن أيضاً إجراء زيارات لأقارب مرّ وقت طويل دون رؤيتهم أو السؤال عنهم، كما يجب ألا نغفل عن القيم الوطنية التي أضحت الأوطان بحاجة كبيرة لاستمرار غرسها في نفوس الأبناء، وتكريسها عملياً كلّما سنحت الفرصة لذلك، لاسيما أن المساحة الزمنية متوافرة في الصيف.

ومن الهام أيضاً أن تتضمن الإجازة تنمية مهارات أبنائنا وهواياتهم، سواء كانت يدوية أو فكرية أو رياضية، وتوفير المواد المناسبة والبسيطة لهم، حتى يتسنى لهم إنجازها بنجاح، ويتسنى لنا قياس قدراتهم الإبداعية ودعمها بشكل أكبر في كل مرة.

 

الأمين العام لجائزة خليفة التربوية

amal@khaward.ae


أخبار متشابهه

الإعلان عن نظام إلكتروني جديد للتأشيرات
الثلاثاء, أغسطس 15th, 2017
فيلم إمارات الخوف | فيلم وثائقى انتاج الجزيرة
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
لن تصدق كيف تسبب نيمار في كسر حصار السعودية والإمارات المفروض على قطر
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
رؤية جديدة لحل الأزمة الخليجية
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

البحرين والإمارات تفتحان ممرات جوية للطائرات القطرية الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

تراجع دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

عاجل.. إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

فيلم حكاية قطر بعيون أهلها الإثنين, أغسطس 7th, 2017

قطر وتركيا تختتمان مناورات “الاستجابة السريعة” البحرية المشتركة الإثنين, أغسطس 7th, 2017

حرائق في منتجع “الجميرة ” وبرج “النمر” بدبي الإثنين, أغسطس 7th, 2017




اخبار قطر
Designed and developed by akhbarqatar