شتاء هذا العام يقسو على اللاجئين في الجزر اليونانية


اختصرت صوفي دي فريز الوضع في مخيم موريا للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية قائلة: "الطريقة التي يترك بها الناس يعيشون بها هنا غير مسؤولة وغير إنسانية لأقصى درجة". وتعمل الطبيبة دي فريز التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود في هذا المعسكر منذ ستة أسابيع.

وأعمالها اليومية عبارة عن حرب ضد طواحين الرياح. "فهناك نحو 2000 شخص من بينهم أطفال صغار وحوامل و مصابون بصدمات نفسية يعيشون في هذه الخيام المصنوعة من نايلون رقيق بلا ماء ولا تدفئة ولا كهرباء، ليس لديهم مراتب للنوم عليها، إنهم ينامون على الأرض، وهذا على مدى ثمانية أو تسعة أشهر في بعض الحالات".

قدرات المتطوعين أقل من حاجات اللاجئين

لا يستطيع المتطوعون الوفاء بحاجة جميع اللاجئين من الرعاية في الشتاء "فاللاجئون مبللون دائما، نوزع ملابس جافة عليهم ولكن عندما تمطر السماء يبدأ كل شيء من الصفر مرة أخرى، يحدث ذلك مرارا في اليوم الواحد، المعسكر كله عبارة عن ثقب موحل، عند هطول الأمطار تنجرف خيام بأكملها"، حسبما أوضحت الطبيبة دي فريز.

Griechenland Thessaloniki Flüchtlingslager im Winter mit Schnee (picture-alliance/NurPhoto/N. Economou)

لاجئ في سالونيكي باليونان.

وأضافت الطبيبة دي فريز أن اللاجئين فروا من مآسي الحرب ويحاولون في المخيم البقاء على قيد الحياة، ومن لم يصبه المرض يصبح مريضا في كل الأحوال "فالأوضاع هنا تنذر بمخاطر صحية هائلة". كما توضح منظمة أطباء العالم إلى أي مدى يعاني الباحثون عن الحماية من عواقب الشتاء "فلدينا أطفال بأعداد متزايدة وكبار سن يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي"، حسبما أوضح نيكولاوس مارينوس، منسق المنظمة في اليونان.

ويضيف مارينوس: "الوضع يهدد الحياة بالنسبة لبعض اللاجئين لأن البرودة يمكن أن تتسبب في نزلات الربو و في الالتهابات الرئوية الشديدة". وأشارت الطبيبة فريز إلى أن أعداد حالات الإصابة بالالتهابات الرئوية تضاعفت خلال الشهرين الماضيين.

استمرار انخفاض درجات الحرارة "يزيد الطين بلة"

استمرت درجات الحرارة منخفضة إلى ما دون الصفر على مدى أيام عديدة إلى أن تدخلت الحكومة اليونانية حيث أرسلت اليوم الأربعاء سفينة تابعة لسلاح البحرية اليونانية إلى جزيرة ليسبوس لمساعدة 500 شخص بشكل مؤقت. على متن السفينة مدافئ وأغطية وغير ذلك من الأشياء الضرورية للاجئين.

Griechenland Thessaloniki Flüchtlingslager im Winter mit Schnee (picture-alliance/NurPhoto/N. Economou)

مخيم للاجئين في سالونيكي باليونان

تساءل أحد المتطوعين اليونانيين: "لماذا لم يرسلوا عبارة؟ ألا يرون أن لدينا هنا الكثير من الناس المصابين بصدمات نفسية ويفضلون الموت تجمدا، على الصعود على متن سفينة حربية خوفا، على سبيل المثال، من أن تعيدهم السلطات إلى تركيا؟".

ويحمل فلوريان فيستفال، المدير التنفيذي لمنظمة أطباء بلا حدود في ألمانيا، اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا المسؤولية عن البؤس، الذي يعيشه اللاجئون في اليونان "فسبب هذه الصفقة هناك الآن أكثر من 15 ألف شخص في بؤر أوروبية مزدحمة في الجزر اليونانية ويعانون من البرودة".

ولا يقتصر الوضع السيئ للاجئين في اليونان على الجزر فقط حيث إن الأوضاع في مخيمات  اللاجئين في أماكن أخرى سيئة، حسبما قال فرانسوا دي كيرسميكر، مدير منظمة أطباء العالم في ألمانيا والذي أضاف: "تمر اليونان بأزمة اقتصادية، لا نستطيع أن ننتظر من هذا البلد أن يواجه هذه المشكلة بمفرده في الوقت الذي لا تأوي فيه دول أوروبية أخرى أي لاجئين".

كان هناك في الأصل اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي على أن تستقبل اليونان 30 ألف لاجئ العام الماضي، و لم يغادر منهم بالفعل اليونان سوى 5500 لاجئ.

أ.ح/ي.ب (د ب أ)


أخبار متشابهه

الإعلان عن نظام إلكتروني جديد للتأشيرات
الثلاثاء, أغسطس 15th, 2017
فيلم إمارات الخوف | فيلم وثائقى انتاج الجزيرة
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
لن تصدق كيف تسبب نيمار في كسر حصار السعودية والإمارات المفروض على قطر
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
رؤية جديدة لحل الأزمة الخليجية
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

البحرين والإمارات تفتحان ممرات جوية للطائرات القطرية الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

تراجع دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

عاجل.. إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

فيلم حكاية قطر بعيون أهلها الإثنين, أغسطس 7th, 2017

قطر وتركيا تختتمان مناورات “الاستجابة السريعة” البحرية المشتركة الإثنين, أغسطس 7th, 2017

حرائق في منتجع “الجميرة ” وبرج “النمر” بدبي الإثنين, أغسطس 7th, 2017




اخبار قطر
Designed and developed by akhbarqatar