تصفية نهائية لشركات مشتركة بين قطريين ومستثمرين بدول الحصار


تصفية نهائية لشركات مشتركة بين قطريين ومستثمرين بدول الحصار

تواجه مصيراً مجهولاً بسبب تجاهل دولها لمصالح مواطنيها

2222 شركة من دول الحصار تعمل في الدوحة

كل يوم يتكشف وجه جديد لأزمة محاصرة قطر، يدل على أن دول الحصار أعماها الفجور في الخصومة حتى عن مراعاة مصالح مواطنيها الذين يملكون استثمارات فى قطر بموجب امتيازات "المواطنة الخليجية" التى ظل مجلس التعاون الخليجى يدعو الى تكريسها خلال 36 سنة من عمره ( تأسس عام 1981)، وذلك من خلال اتفاقات تتيح للمواطن الخليجى حق التملك العقارى والاستثمارى فى أى دول عضوة بالمجلس دون قيد أو شرط مثله مثل المواطن الاصيل فى الدولة المعنية..

مايحدث الآن هو ان كل انجازات مجلس التعاون وأحلام مواطنيه فى الوصول الى السوق الخليجية المشتركة ، والتعامل بعملة موحدة ، أصبح على المحك الآن، وفى مهب الاهواء السياسية الرامية الى مصادرة سيادة الدول الاعضاء ورهن مصيرها بيد دولة واحدة او تكتل من ثلاث دول ، بالمخالفة للنظام الاساسى لمجلس التعاون الخليجى الذى لم يشر فى أى من بنوده الى تذويب سيادة الدول الست الاعضاء ، وجعلها فى يد دولة واحدة.

انفوجراف .. شركات دول الحصار العاملة في الدوحة

الشركات الخليجية المشتركة

الشركات الخليجية المشتركة التي تمت إقامتها في إطار مجلس التعاون، تعاني عرقلة الكثير من أنشطتها، بسبب حصار قطر، مما يجعلها أمام مصير مجهول ، فرغم ان الدوحة لم تعامل مواطنى دول الحصار بالمثل الا ان اجراءات الحصار تتطلب عودة مواطنى دول الحصار الى بلدانهم ، دون اعتبار لمصالحهم الاقتصادية والتجارية فى قطر ، وحسب احدث الاحصاءات فهناك 2222 شركة فى قطر مملوكة لمواطنى دول الحصار نصفها تقريبا مشترك مع مواطنين قطريين.

هذا يعنى ان المناخ العام فى الخليج اصبح الآن طاردًا للاستثمارات ، مع تقييد حركة البضائع والافراد من والى الدول الاعضاء بمجلس التعاون مما يلقى بظلال قاتمة على مستقبل المنطقة برمتها فى جذب الاستثمارات الاجنبية والمحافظة على الموجود منها الآن على الارض ، ويمكننا القول ان الجميع خاسر وليس هناك رابح فى الازمة المفتعلة مع قطر.

احصائية بالشركات الخليجية في قطر

يبلغ عدد الشركات العاملة فى السوق القطرى ومملوكة لمواطنى دول الحصار حوالى 2222 شركة حسب بيانات السجل التجارى فى قطر ، منها 315 شركة سعودية تعمل بالسوق القطرية بملكية كاملة للجانب السعودي برؤوس أموال تبلغ 1.234 بليون ريال . بالاضافة الى 303 شركات مشتركة برأس مال (قطري - سعودي) مشترك يبلغ 1.252 بليون ريال. ويبلغ اجمالى الشركات السعودية سواء كانت مملوكة بالكامل لمستثمرين سعوديين او مشتركة مع قطريين حوالى 618 شركة ، يبلغ اجمالى رأس مالها 2.486 بليون ريال.

ووصل اجمالى عدد الشركات الاماراتية العاملة فى قطر الى 1074 ( بينها شركات اماراتية 100% واخرى مشتركة مع قطريين) . كما توجد 4200 شركة قطرية عاملة في دولة الامارات ( بينها شركات قطرية 100% واخرى مشتركة مع اماراتيين).

وتتواجد فى السوق القطرى 250 شركة بحرينية برأسمال بحرينى 100% يبلغ 185 مليون ريال . بالاضافة الى 280 شركة قطرية - بحرينية مشتركة برأسمال 831 مليون ريال.

ويصل مجموع الشركات البحرينية العاملة فى قطر سواء كانت بملكية كاملة للبحرينيين او مشتركة مع قطريين نحو 530 شركة برأسمال 1,016 مليار ريال.

يذكر ان الاحصائيات تم استيفاؤها من السجل التجاري بوزارة الاقتصاد والتجارة وغرفة تجارة وصناعة قطر.

تصفية نهائية

أعلنت مصادر في مكاتب تدقيق عالمية تعمل في الدوحة في تصريح لـ الشرق عن تلقيها طلبات باجراء تصفية نهائية لشركات مشتركة بين مواطنين قطريين ومستثمرين فى دول الحصار ومعظم طلبات التصفية لشركات بحرينية مع مواطنين قطريين.

ويقصد بالتصفية مجموعة العمليات التي تهدف إلى إنهاء أعمال الشركة وتسوية كافة حقوقها وديونها لتحديد الصافي من أموالها لقسمته بين الشركاء.

والأصل ان تتم أعمال التصفية طبقا لما هو منصوص عليه في عقد الشركة ، واذا خلا العقد من أحكام التصفية ، وجب عندها اتباع الأحكام الواردة في نظام الشركات.

ويتمتع المصفي بسلطات يحددها عقد الشركة أو قرار تعيينه ، وتكون جميع أعماله وتصرفاته صحيحة وملزمة للشركة طالما أنها في حدود السلطات الممنوحة له.


أخبار متشابهه

الإعلان عن نظام إلكتروني جديد للتأشيرات
الثلاثاء, أغسطس 15th, 2017
فيلم إمارات الخوف | فيلم وثائقى انتاج الجزيرة
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
لن تصدق كيف تسبب نيمار في كسر حصار السعودية والإمارات المفروض على قطر
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
رؤية جديدة لحل الأزمة الخليجية
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

البحرين والإمارات تفتحان ممرات جوية للطائرات القطرية الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

تراجع دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

عاجل.. إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

فيلم حكاية قطر بعيون أهلها الإثنين, أغسطس 7th, 2017

قطر وتركيا تختتمان مناورات “الاستجابة السريعة” البحرية المشتركة الإثنين, أغسطس 7th, 2017

حرائق في منتجع “الجميرة ” وبرج “النمر” بدبي الإثنين, أغسطس 7th, 2017




اخبار قطر
Designed and developed by akhbarqatar