تقرير الاستخبارات الأمريكية يقلب الأزمة الخليجية


تقرير الاستخبارات الأمريكية يقلب الأزمة الخليجية

أكدت الاستخبارات الأمريكية أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي من قامت بقرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية ومواقع للتواصل الاجتماعي من أجل نشر أخبار وتصريحات كاذبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في أواخر شهر يوليو الماضي، مشيرة إلى أن هذه الأخبار الملفقة تسببت في اضطراب العلاقات بين قطر وجيرانها من دول الخليج.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقرير نشرته اليوم أن المسؤولين الاستخباراتيين قد علموا الأسبوع الماضي أن المعلومات التي جمعتها وكالات الاستخبارات الأمريكية مؤخرا أكدت بعد تحليلها أنه في 23 مايو، بحث كبار المسؤولين في حكومة الإمارات العربية المتحدة الخطة وتنفيذها.

وألمحت الصحيفة بأنه من غير المعلوم حتى الآن طبقا لمسؤولي الاستخبارات ما إذا كانت السلطات الإماراتية نفسها قامت بهذه العملية أم الاتفاق مع جهة أخرى للقيام بهذه المهمة التي بدأت يوم 24 مايو بعد وقت قصير من انتهاء زيارة الرئيس ترامب إلى المملكة العربية السعودية ولقائه بعدد من دول المنطقة والدول الإسلامية. وقال مسؤول أمريكي لم يكشف عن اسمه إنه لا يعرف ما إذا كان وزير الخارجية ريكس تيلرسون قد اطلع على معلومات الاستخبارات الأمريكية التي تفيد بتورط الإمارات في الاختراق أم لا، مشددة على أنها سوف تغير قواعد اللعبة وتقلب الأزمة الخليجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظروا على الفور جميع وسائل الإعلام القطرية. ثم قاموا بقطع العلاقات مع قطر وفرضوا حصارا تجاريا ودبلوماسيا، وهو ما قد يتسبب في إرسال المنطقة إلى خراب سياسي ودبلوماسي، معرجة على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حين حذر من أن تلك الأزمة الخليجية يمكن أن تقوض جهود مكافحة الإرهاب الأمريكية ضد تنظيم داعش.

وقالت الصحيفة إن جميع دول الخليج العربي بلا استثناء أعضاء في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش المتطرف، علاوة على أن هناك أكثر من 10 آلاف جندي أمريكى يقيمون فى قاعدة العديد الجوية داخل قطر وهي المقر الاقليمى للقيادة المركزية الامريكية، وفي البحرين يتمركز الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية. يضاف إلى ذلك أن كل تلك الدول من المستوردين للأسلحة ومعدات الدفاع الأمريكية، ويرتبطون بأولويات السياسة الخارجية الأمريكية بطرق عديدة.

وأضافت واشنطن بوست أن الصراع الخليجي كشف عن اختلافات حادة بين الرئيس ترامب الذي تضامن مع الجانب السعودي والإماراتي بشكل واضح عبر سلسلة من التغريدات والبيانات، وبين وزير خارجيته ريكس تيلرسون الذي حث على حل الأزمة بشكل ودي وفي إطار من الحوار، كما أنه قضى معظم الأسبوع الماضي في مهمة دبلوماسية مكوكية بين الدول الأطراف في الأزمة، ولكن من دون نتيجة مباشرة أو إحداث تغيير كبير على أرض الواقع.

ونقلت تصريحات مساعد تيلرسون التي أكد فيها أن واشنطن لا تتوقع أي قرار جديد على المدى القريب، مشيرا إلى وجود مجموعة مشتركة من المبادئ التي يمكن ان توافق عليها جميع أطراف الأزمة. وأكدت أن قطر قد قالت مرارا وتكرارا بأن مواقعها تعرضت للاختراق، لكن نتائج التحقيقات لم يتم الإعلان عنها حتى الآن بشكل رسمي. وأشار مسؤولون إلى تورط دول الحصار في عملية الاختراق ونشر أخبار كاذبة، ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هناك أطراف أخرى قد شاركت أيضا في هذه الخطة.

ونوهت الصحيفة إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) ساعد قطر في تلك التحقيقات. ولفت المتحدث باسم السفارة القطرية في واشنطن الانتباه إلى بيان أدلى به النائب العام القطري الدكتور علي بن فطيس المري الذي قال في أواخر الشهر الماضي إن قطر لديها أدلة على أن أطراف من دول الحصار متورطة في اختراق موقع وكالة الأنباء وبث أخبار ليست صحيحة.


أخبار متشابهه

الإعلان عن نظام إلكتروني جديد للتأشيرات
الثلاثاء, أغسطس 15th, 2017
فيلم إمارات الخوف | فيلم وثائقى انتاج الجزيرة
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
لن تصدق كيف تسبب نيمار في كسر حصار السعودية والإمارات المفروض على قطر
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
رؤية جديدة لحل الأزمة الخليجية
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

البحرين والإمارات تفتحان ممرات جوية للطائرات القطرية الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

تراجع دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

عاجل.. إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

فيلم حكاية قطر بعيون أهلها الإثنين, أغسطس 7th, 2017

قطر وتركيا تختتمان مناورات “الاستجابة السريعة” البحرية المشتركة الإثنين, أغسطس 7th, 2017

حرائق في منتجع “الجميرة ” وبرج “النمر” بدبي الإثنين, أغسطس 7th, 2017




اخبار قطر
Designed and developed by akhbarqatar