إنذار أمريكا يهز دول الحصار .. رسائل واشنطن حملت في طياتها تلويحاً بفتح الصندوق الأسود


إنذار أمريكا يهز دول الحصار .. رسائل واشنطن حملت في طياتها تلويحاً بفتح الصندوق الأسود 

تصريحات المسؤولين الأمريكيين لوسائل الإعلام كانت موجهة لبريد من يعنيهم الأمر

المؤسسات الأمريكية بما فيها البنتاجون والخارجية والـ"سي آي إيه" كان موقفها واضحاً منذ البداية

موقف قطر ظل ثابتاً بينما تتراجع دول الحصار كل يوم للوراء

بدا لافتاً خلال الأيام الماضية، التسريبات التي نقلتها كبرى وسائل الإعلام الأمريكية وأكثرها نفوذا، عن مسؤولين أمريكيين كشفوا خلالها عن دور النظام الإماراتي في الأزمة من خلال تأكيدهم على أن الإمارات كانت وراء عملية اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وبث الأخبار المفبركة المنسوبة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي جرى استغلالها ضد قطر، وكيف لعبت القرصنة الإماراتية دوراً رئيسياً في الأزمة الخليجية.

ومن الواضح أن واشنطن بدأت توجه رسائل أشبه ما تكون بالإنذار أو التحذير لدول الحصار، وذلك من خلال التقارير التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست الإثنين الماضي، ونقلت فيها عن مسؤولين في المخابرات الأمريكية أن دولة الإمارات هي التي قرصنت حساب وكالة الأنباء القطرية "قنا" في الرابع والعشرين من مايو الماضي، حيث ذكرت الصحيفة أن مسؤولين إماراتيين على أعلى المستويات ناقشوا خطة الاختراق قبل تنفيذه بيوم واحد.

كانت الرسالة واضحة للإمارات وبقية دول الحصار، وهي رسالة بسيطة لكنها حازمة ومفادها: أنتم مخترقون حتى النخاع للمخابرات الأمريكية، وإن لم تكفوا عن التلاعب، فإننا على وشك فتح الصندوق الأسود.

ولكي تصبح الرسالة أكثر وضوحا وجدية وفعالية، عززت الإدارة الأمريكية تقرير واشنطن بوست، بتقرير آخر بثته في اليوم التالي شبكة "إن بي سي" الأمريكية وقدمت فيه المزيد من المعلومات حول القرصنة الإماراتية وأهدافها، حيث أشارت إلى أن فبركة المعلومات عن قطر من قبل الإمارات تهدف للإضرار بعلاقات الدوحة مع واشنطن. كما برأ تقرير شبكة "إن بي سي" قطر من قصة الفدية المزعومة في العراق، بالتأكيد على أن "كل ما نشر عن قصة الفدية القطرية غير صحيح".

ولم تنته الرسائل الأمريكية لدول الحصار عند هذا الحد، إذ عاجلت واشنطن دول الحصار بضربة قاصمة أخرى عند نشرها للتقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب. وهو التقرير الذي قلب الطاولة على دول الحصار ونزع آخر غطاء عنها، وأدخلها في قفص الاتهام بدعم وتمويل الإرهاب، بدلا عن دولة قطر والتي أشاد التقرير، في المقابل، بتعاونها الدولي والإقليمي في مكافحة الإرهاب وتمويله.

ولا تبدو رسائل واشنطن التحذيرية لدول الحصار، بعيدة عن نتائج جولة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الأخيرة في المنطقة، والتي وجد فيها تجاوبا وموقفا بناء وواضحا من قطر صاحبة القضية العادلة .

ومن المؤكد أن قطر حصدت نتائج سياستها الحكيمة وإدارتها الهادئة لملف الأزمة بامتياز، بينما لازم التخبط والاضطراب والتناقض مواقف دول الحصار التي راهنت على الدعم الأمريكي غير مدركة أن الولايات المتحدة دولة تبقى فيها المؤسسات أقوى من الأشخاص مهما بلغ نفوذهم. وقد كان موقف المؤسسات الأمريكية بما فيها وزارة الدفاع "البنتاجون"، ووزارة الخارجية، والـ"سي آي إيه" منذ بداية الأزمة واضحا، بالأفعال والأقوال، بالدعم والمساندة للحق القطري .

ظل موقف دولة قطر ثابتا منذ بداية الأزمة، فيما كانت دول الحصار تتراجع إلى الخلف كل يوم، بعد الضغوط والانتقادات الواسعة التي وجهتها دول العالم ومنظماتها الحقوقية لمطالبها غير الشرعية والتي تتعارض مع القوانين الدولية ومع ميثاق الأمم المتحدة.

ومع توالي الرسائل الأمريكية، جاء تراجع دول الحصار سريعا، ومن نيويورك هذه المرة، عبر مندوبيها الدائمين لدى الأمم المتحدة الذين عقدوا مؤتمرا صحفيا لحفظ ماء الوجه، أعلنوا خلاله تراجعهم عن قائمة المطالب الـ13 واستبدالها بما وصفوه بـ "قائمة المبادئ الستة"، مع الرغبة في حل ودي للأزمة.

انتهى ذلك المؤتمر الصحفي إلى شطب المطالب الـ13 وخصوصا المتعلقة بالعلاقات مع إيران وإغلاق القاعدة التركية وقناة الجزيرة وحماس والإخوان المسلمين.

غير أن ما ساعد رسائل واشنطن التي بدأت تصل لبريد من يهمهم الأمر، لتصبح فعالة أكثر، هو القضية العادلة لدولة قطر، والحكمة في إدارة الأزمة مع ثبات الموقف والتلاحم بين القيادة والشعب .


أخبار متشابهه

الإعلان عن نظام إلكتروني جديد للتأشيرات
الثلاثاء, أغسطس 15th, 2017
فيلم إمارات الخوف | فيلم وثائقى انتاج الجزيرة
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
لن تصدق كيف تسبب نيمار في كسر حصار السعودية والإمارات المفروض على قطر
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
رؤية جديدة لحل الأزمة الخليجية
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

البحرين والإمارات تفتحان ممرات جوية للطائرات القطرية الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

تراجع دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

عاجل.. إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

فيلم حكاية قطر بعيون أهلها الإثنين, أغسطس 7th, 2017

قطر وتركيا تختتمان مناورات “الاستجابة السريعة” البحرية المشتركة الإثنين, أغسطس 7th, 2017

حرائق في منتجع “الجميرة ” وبرج “النمر” بدبي الإثنين, أغسطس 7th, 2017




اخبار قطر
Designed and developed by akhbarqatar