بنوك عالمية تنسحب من مركز دبي المالي


بنوك عالمية تنسحب من مركز دبي المالي

قطر للمال يعمل على جذب ألف شركة حتى 2022

قالت بعض البنوك الدولية: إنها أصبحت تدير العمليات التي تتعلق بقطر انطلاقا من لندن ونيويورك بدلا من المركز المالي بدبي لتفادي تعطل أعمالها نتيجة الحصار الذي فرضته دول الجوار على قطر وفق ما أورده موقع بلومبورغ، الذي ذكر أن عددا من العملاء القطريين يفضلون العمل مع مصارف خارج منطقة الخليج بدلا من تلك الموجودة في مركز دبي المالي العالمي.

يذكر أن دبي أطلقت مركزها المالي في العام 2004 لجذب البنوك الدولية ومديري الأصول وشركات التأمين مع وعود بعدم وجود ضرائب لمدة 50 عاما.

ويقوم العديد من المصرفيين بالتنقل يوميا أو أسبوعيا بين الإمارة ودول الخليج المجاورة مثل قطر والمملكة العربية السعودية للقيام بأعمال تجارية مع العملاء المحليين.

وقال فيليب دوبا - بانتاناسشي، كبير الاقتصاديين في لندن، وخبير إستراتيجي جيوسياسي في بنك ستاندرد تشارترد: "لا جدال في أن كل ضربة سياسية أو اقتصادية على دول الخليج سيكون لها آثار مضاعفة على دبي كمركزها الإقليمي".

هذه الأزمة الخاصة "تجبر إعادة رسم الممرات التجارية التقليدية - سواء كانت بضائع تتوجه إلى جبل علي أو المصارف التي تخدم قطر من خارج المنطقة - وكلما ازدادت هذه الأنماط الجديدة ستصبح ممرات راسخة "، كما أن العمليات المصرفية الإقليمية تتأثر في ظل الأزمة.

ولفت بانتاناسس إلى أن الكثير من المستثمرين خارج المنطقة بصدد إعادة تقييم المخاطر السياسية لممارسة الأعمال التجارية في الخليج، مضيفا: "بالنسبة لبعضهم، فإنه يأتي كتغيير كامل لتصورهم، حيث يعتبرون أن الاستثمار الرشيد في المنطقة يقوم على القدرة على التنبؤ، والاستقرار، والقرارات التجارية القائمة على القواعد.

ولدى قطر أيضا مركز مالي خاص بها، بدأته الحكومة القطرية لتعزيز الاستثمار في النظام المالي للبلاد. ويهدف مركز قطر للمال إلى جذب 1000 شركة بحلول عام 2022.


أخبار متشابهه

الإعلان عن نظام إلكتروني جديد للتأشيرات
الثلاثاء, أغسطس 15th, 2017
فيلم إمارات الخوف | فيلم وثائقى انتاج الجزيرة
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
لن تصدق كيف تسبب نيمار في كسر حصار السعودية والإمارات المفروض على قطر
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017
رؤية جديدة لحل الأزمة الخليجية
الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

البحرين والإمارات تفتحان ممرات جوية للطائرات القطرية الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

تراجع دول الحصار عن إجراءاتها ضد قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

عاجل.. إعفاء مواطني 80 دولة من رسوم تأشيرة الدخول إلى قطر الأربعاء, أغسطس 9th, 2017

فيلم حكاية قطر بعيون أهلها الإثنين, أغسطس 7th, 2017

قطر وتركيا تختتمان مناورات “الاستجابة السريعة” البحرية المشتركة الإثنين, أغسطس 7th, 2017

حرائق في منتجع “الجميرة ” وبرج “النمر” بدبي الإثنين, أغسطس 7th, 2017




اخبار قطر
Designed and developed by akhbarqatar